علاج فقر الدم بالاعشاب

img

يحدث فقر الدم عند عدم وجود كميّةٍ كافيةٍ من كريات الدم الحمراء داخل الجسم، ولفقر الدم أنواعٌ متعدّدة إلّا أنّ أكثرها شيوعاً هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم ؛ حيثُ تحتوي كريات الدم الحمراء على بروتينٍ مليءٍ بالحديد يُسمّى الهيموغلوبين, إذ ينقل الهيموغلوبين الدمَ المليء بالأكسجين إلى خلايا الجسم، لذا؛ فإنّ نقص الحديد في الجسم سيؤدّي إلى عدم القدرة على تكوين الهيموغلوبين الذي يحتاجه الجسم، وبالتالي حدوث فقرٍ للدم، كما قد يؤثّر نقص مستوى حمض الفوليك ، وفيتامين ب 12 في قدرة الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

الاعشاب المستخدمة في علاج فقر الدم والتقليل منه :

  • السبيرولينا : حيث يُعتبَر السبيرولينا نوعٌ من الطحالب الخضراء المُزرقّة الذي يُستَخدم لعلاج بعض أنواع فقر الدم؛ إلّا أنّه يجدر بالمريض الانتباه عند تناوله واستشارة الطبيب المُعالج في حال تناوُل أدويةٍ مُثبّطةٍ للمناعة .
  • البرسيم الحجازيّ : حيث يُعتبَر البرسيم الحجازي من العلاجات التقليديّة المُستَخدمَة لتقوية الدم وتنقيته, إذ قد يزيد من قوّة الدم ويُعيد الهيموغلوبين إلى مستواه الطبيعيّ في حالات فقر الدم البسيطة؛ إلّا أنّه قد يتداخل مع بعض الأدوية والعلاجات مثل الأدوية المُميّعة للدم؛ كالوارفارين ، والليثيوم ، والديجوكسين ، ويتمّ استخدامه عن طريق وضع جذوره في الماء على نارٍ هادئةٍ لمدّة عشرين دقيقة، أو وضع أوراقه لمدّه خمس دقائقَ، كما يُمكن دمجه مع بعض الأنواع الأُخرى من الأعشاب المُستَخدمة لعلاج فقر الدم، مثل: الهندباء، أو الأرقطيون، أو نبتة الحُمّاض الأصفر.
  • الهندباء : تُستخدَم عشبة الهندباء لبعض حالات فقر الدم، وتُستخدَم بنفس الطريقة وبنفس المحاذير المُتّبعة عند استخدام عشبة البرسيم الحجازيّ. الأرقطيون؛ حيث يُمكن استخدام جذور أو أوراق عشبة الأرقطيون بنفس طريقة ومحاذير استخدام البرسيم الحجازيّ لعلاج فقر الدم.
  • الحُمّاض الأصفر : تُستَخدم أيضاً عشبة الحُمّاض الأصفر لعلاج حالاتٍ لفقر الدم بحسب الارشادات المُتّبعة لاستخدام البرسيم الحجازيّ.
  • الكوشاد الأصفر : يُستَخدم الكوشاد الأصفر لعلاج حالات فقر الدم؛ وذلك عن طريق تسهيل وتحفيز امتصاص الحديد والموادّ الغذائيّة الأُخرى من الجهاز الهضميّ , لكن يجب الانتباه إلى عدم استخدام هذه العشبة في الحالات التي يتمّ فيها تناوُلَ أدويةٍ لتخفيض ضغط الدم , وذلك لأنّ عشبة الكوشاد الأصفر قد تتسبّب بحدوث انخفاضٍ شديدٍ في الضغط، ومن الجدير ذكره هو عدم استخدام مُختصّي الأعشاب الصينيّين لهذه العُشبة في حالات وجود ألمٍ مُزمنٍ أو تبوّلٍ متكرّرٍ.
  • القرّاص : حيث تحتوي عشبة القرّاص على العديد من المواد التي تساهم في علاج حالات فقر الدم، مثل: الحديد، وفيتامين ج الذي يُساعد الجسم على امتصاص الحديد، كما تحتوي على مادّة الكلوروفيل التي تُساعد على علاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

اترك رداً

اثنان + ثلاثة عشر =