ماهي الرسالة التي حملها خطاب ترامب ..؟

img

اشاد الرئيس الامريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد بقوة الاقتصاد الامريكي متعهدآ بأنهاء الحروب في الشرق الاوسط,

وألقى ترامب خطابه في نفس الغرفة في مجلس النواب التي شهدت مساءلته والتوصية بعزله من منصبه قبل أقل من ثلاثة أشهر، وعشية تبرئته المتوقعة في مجلس الشيوخ.

وقال ترامب إن “الولايات المتحدة أصبحت تحظى بالاحترام العالمي من جديد من عهده”.

وجاء الخطاب الثالث وربما الأخير لترامب، إذا خسر الانتخابات المقبلة في نوفمبر/تشرين الثاني، تحت عنوان “العودة الأمريكية العظيمة”، وسلط الضوء على “الإنجازات الرئيسية” التي حققها في عام الانتخابات.

وبدأ ترامب خطابه بالتركيز على حالة الاقتصاد وأكد على أن “حظوظ أمريكا تزداد ومستقبلها مشرق جدا”، كما أن “سنوات التراجع الاقتصادي، وأيام استغلال بلادنا واحتقارها من جانب دول أخرى قد انتهت وأصبحت من الماضي”.

وتطرق ترامب إلى انتعاش الوظائف وتراجع البطالة، وقال “انتهت الوعود المكسورة وانعدام الوظائف والأعذار لاستنزاف ثروة أمريكا، ومعدلات البطالة هي الأقل خلال نصف قرن”.

وأشار ترامب خلال الخطاب إلى تراجع البطالة لدى فئات عدة من مكونات الشعب الأمريكي، بما فيها النساء وذوي الأصول الأفريقية والآسيوية واللاتينية.

وانخفضت البطالة في عهد ترامب إلى 3.5 في المائة، وهي أدنى مستوى لها في نصف قرن، بحسب البيانات الأمريكية ويرى ترامب أن هذا سببا كافيا لإعادة انتخابه مرة أخرى.

وحول الأزمة مع إيران، قال ترامب في الأشهر الأخيرة، رأينا الإيرانيين الفخورين يرفعون أصواتهم ضد حكامهم القمعيين، ويجب على النظام الإيراني أن يتخلى عن سعيه للأسلحة النووية، وأن يكف عن نشر الإرهاب والموت والدمار، وأن يبدأ العمل لصالح شعبه.

وأضاف: “بسبب العقوبات القوية التي فرضناها، فإن الاقتصاد الإيراني يعمل بشكل سيء للغاية. يمكننا أن نساعدهم على جعلها جيدة جدًا في فترة زمنية قصيرة، لكن ربما يكونون فخورين جدًا أو حمقى جدًا من طلب هذا. دعونا نرى الطريق الذي يختارونه. الأمر متروك لهم تماما.”

هذا من جانب ومن جانب آخر عبرت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي بسخطها من ترامب عندما مدت له يد المصافحة وتجاهلها قبل البدء بخطابه . وبعد انتهاء ترامب من كلمته امسكت بيلوسي نسخة من اوراق خطابه ومزقتها امام مرأى الكاميرات . وبشكل عام حملت رسالة ترامب مساعي جيدة جيدآ حسب قوله فيما تتجه انظاره الى الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل سعيآ لولاية ثانية .

اترك رداً

ثلاثة × 1 =