وداعآ لألم الركبة والمفاصل……

img

هناك أسباب كثيرة لألم الظهر والمفاصل وكل نوع من الألم له سبب خاص، والأسباب بشكل عام هي:

– إصابة المفاصل نتيجة جهد جسدي أو إصابات الرياضة.

– عوامل وراثية تتضمن إصابة الغضاريف وضعف المفاصل.

– البدانة.

– الوقوف لساعات طويلة.

– لعب الرياضة بشكل عنيف.

– الفترة العمرية خاصة بعد سن الخامسة والأربعين.

– خلل في جهاز المناعة، فتهاجم خلايا المناعة الخلايا المبطنة للمفاصل نتيجة الخلل.

علاج الام الركبة بالاعشاب

بعض الأعشاب تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) عن طريق الحد من الالام المرتبطة به ومنها:

1. صبار الألوفيرا

الصبار هو واحد من الأعشاب الأكثر شيوعا في الطب البديل، ويشتهر بخصائصه العلاجية، حيث يستخدم لعلاج الجروح الجلدية الصغيرة والتخفيف من ألم المفاصل.

يستخدم صبار الألوفيرا عن طريق وضعه موضعيًا على منطقة الركبة حيث لا يسبب أي اثار جانبية ويكون امنا لتخفيف التهاب المفاصل.

في حال تناول صبار الألوفيرا عن طريق الفم، قد يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم واثار جانبية في المعدة مثل الإسهال.

2. البخور الهندي

يشتق من صمغ أشجار البوسلويا الأصلية في الهند، ويكتسب البخور الهندي شهرة في الطب البديل وخاصة في علاج الالتهابات ويعتقد أن هذه العشبة تعمل على مهاجمة أمراض المناعة الذاتية التي تصيب المفاصل. يتوفر على شكل أقراص أو كريمات موضعية.

3. مخلب القط

مخلب القط هي عشبة مضادة للالتهاب تقلل من تورم المفاصل، ويعود استخدامها إلى حضارة إنكان الذين استخدموها لتعزيز نظام المناعة.

في السنوات الأخيرة، قد تم تجربة عشبة مخلب القط في التهاب المفاصل، والنتيجة كانت انها زادت من فعالية جهاز المناعة، بالتالي التقليل من ألم المفاصل.

4. الأوكالبتوس

تستخدم عشبة الأوكالبتوس في الأدوية الفموية، وتحتوي مستخلصاته على مادة التأمينات التي تعالج الام التهاب المفاصل.

من المهم أن تتأكد من اختبار الحساسية منه، من خلال وضع كمية صغيرة من المنتج على ساعدك، إذا لم يكن هناك رد فعل خلال 24 إلى 48 ساعة، فهذا يدل على أنه منتج امن.

5. الزنجبيل

قد تستخدم الزنجبيل كبهار أساسي في مطبخك، ولكن هذه العشبة هي أيضا عنصر أساسي للادوية البديلة، حيث تمتلك مركبات مضادة للالتهابات.

تظهر الدراسات أن عشبة الزنجبيل تعمل على الحد من تورم المفاصل، لكن هناك حاجة لمزيد من التجارب البشرية لفهم عملها بشكل أفضل.

6. الشاي الأخضر

لطالما استخدم الشاي الأخضر للتقليل من الالتهابات في الجسم، ويمكن استعماله لعلاج التهاب المفاصل حيث يمكن تناوله على شكل مشروب أو قرص.

في دراسة أجريت عام 2010، وجدت اللجنة الوطنية لحماية الطبيعة أن الشاي الأخضر قد يساعد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات فوائده.

7. الكركم

الكركم هو مسحوق أصفر مصنوع من النباتات المزهرة، يستخدم في الطبخ لصنع الكاري، كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات.

وقد وجدت الدراسات المختبرية على الفئران أن الكركم قد يبطئ من تطور التهاب المفاصل الرثياني، حيث استخدم الكركمين -العنصر النشط في الكركم-  في الطب الشعبي لسنوات.

8. لحاء الصفصاف

استخدام لحاء الصفصاف لعلاج للالتهابات، ذكرت إحدى الدراسات أن لحاء الصفصاف يعمل على التخفيف من ألم المفاصل المرتبطة خاصة في الركبتين والظهر والوركين والرقبة.

يتم أخذ هذا العلاج عن طريق الفم، بإضافته مع الشاي.

إن الحصول على الجرعة المناسبة أمر بالغ الأهمية، حيث يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة في حدوث طفح جلدي وأشكال أخرى من الالتهابات.

اترك رداً

خمسة × أربعة =