أهمية شاي الزنجبيل والليمون

img

يعد الزنجبيل اهم مضاد حيوي طارد لسموم الجسم ومهدئ عام ,يمكنه معالجة :

نزلات البرد,مسكن للآلام ,يفتح مجرى التنفس,يستخدم للتنحيف عن طريق تناوله مع السلطات .

شاي الزنجبيل والليمون والعسل:

يحتوي الليمون والزنجبيل على الكثير من العناصر الهامّة للجسم، فكيف إذا قمنا بخلطها معاً وتحضير شاي الليمون والزنجبيل، والآن سنذكر أهم الفوائد المشتهرة لهذا الشاي. مهم جداً لمرضى السكري : فهو يساعد على تخفيف الآثار الناتجة من مرض السكري ومنه حالات إرتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وأمراض القلب وأمراض الكلى بالإضافة لأمراض العين والشبكية ، وهو مشروب غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تجنب الكثير من هذه الأمراض والآثار الخطيرة . لتخفيف حالات عسر الهضم : فتناوله يخفف فرص التي تسبب حدوث عسر للهضم وحرقة للمعدة ، فهو مهدئ فعال للمعدة . مهدئ ومسكن للآلام : فهو يسكن الآلام النتتجة عن تقلصات الحيض والصداع وغيرها من الإلتهابات التي قد يتعرض لها الجسم، فهو يحتوي عناصر مضادة للإلتهابات . للوقاية من الإصابة بالغثيان وحالات البرد والإصابة بالإنفلونزا. لعلاج حالات الإصابة بتكيس المبايض لدى النساء:فالزنجبيل فعال جداً للنساء المعرضات للإصابة بسرطان المبيض أو حتى مخاطر الإصابة بسرطانات الرحم ، فالزنجبيل يمنع ويقلل فرص موت الخلايا من الجسم . يعمل على تنعيم البشرة ويحسن ملمسها : فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة والتي تعود على الجسم بالكثير من العوائد الصحية الهامة ، لذلك يجب تناوله بإستمرار بدلاً من تناول أدوية المكملات الغذائية والفيتامينات . يحسن عملية الهضم : فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وعلى فيتامين سي وهذا ما يجعله يحسن عملية الهضم في الجسم كما أنه يحتوي مواد مضادة ومطهرة عن البكتيريا . يقوي الشعر : فهو يعمل على تصليح الشعر وتقويته، ويعالج الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الشعر مثل حالات زيادة حكة فروة الرأس وتساقطه ويعمل على تنعيم الشعر خصوصاً للشعر المجعد ، فننصح بإستخدامه بدلاً من اللجوء لإستخدام المستحضرات الكيميائية فدائماً العناصر الطبيعية أفضل ولا تتسبب لنا بالأذى أو أي آثار جانبية . مهم لتخفيف الوزن والريجيم : شاي الزنجبيل والليمون يعمل على إزالة سموم الجسم ويساعد كعنصر هام لتنشيط الكبد ، والزنجبيل يتميز بخاصية لتوليد الحرارة في الجسم، مما يزيد قدرته على زيادة سرعة عملية الأيض وبالتالي يعمل على حرق الدهون في الجسم. من خلال ما ذكرناه من فوائد عظيمة لشاي الليمون والزنجبيل فنحن ننصح بالإنتظام بتناوله باستمرار ، وذلك لوقاية الجسم من الكثير من الآثار والأعراض التي من الممكن أن يصاب بها الجسم ومن خلال تناول شاي الليمون والزنجبيل نكون قد قمنا بوقاية أجسامنا وحمايتها من الكثير من المشاكل الصحية .

اما عن اضرار الليمون والزنجبيل :

أضرار الليمون يُعدّ تناول الليمون بكمياتٍ معتدلةٍ آمناً لصحة الجسم، ولكن لا توجد أدلّةٌ تُثبت سلامته عند تناوله بكمياتٍ علاجية، كما أنّ هناك بعض الأضرار والمشاكل التي يُسبّبها استخدام الليمون، والتي نذكر منها ما يأتي: زيادة خطر الإصابة بحروق الشمس، وذلك في حال وضع الليمون على الجلد، وخصوصاً عند أصحاب البشرة الفاتحة. الإصابة بوخزٍ بالفم لدى الأشخاص الذين يُعانون من تقرُّحاتٍ في الفم عند شرب عصير الليمون؛ وذلك نتيجةً لاحتوائه على الأحماض. زيادة سوء أعراض حرقة المعدة عند الأشخاص الذين يُعانون من الارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزيّة: Gastroesophageal reflux disease). الإصابة بحساسية الحمضيات؛ حيث إنّها تشمل التحسُّس من البرتقال، والليمون، والجريب فروت، وهي نادرة الحدوث، ويكون التحسُّس من الفاكهة نفسها، أو عصيرها، أو قشورها، ومن أعراضها الشعور بالوخز والحكة في الشفاه، واللسان، والحلق، إضافةً إلى الاحمرار والانتفاخ في الشفاه واللثة، أمّا الأشخاص الذين يُعانون من حساسيةٍ تجاه قشور الحمضيات فإنّهم يُعانون من احمرار الجلد، والحكة الشديدة، وجفاف الجلد، والانتفاخ، والبثور عند لمسهم للقشور.

وبالنسبة للزنجبيل فيُعدّ  دواءً شعبيّاً للعديد من الأمراض، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى آثارٍ جانبيةٍ تختلف باختلاف الأشخاص، وكميات الزنجبيل التي تناولوها؛ ومن هذه الأعراض: حرقة المعدة، والإسهال، واضطراب المعدة، كما أنّ هناك بعض الحالات التي يجب عليها الحذر عند استخدام الزنجبيل، ونذكر منها ما يأتي

الحمل: فعلى الرغم من أنّ تناول الزنجبيل بكمياتٍ علاجيةٍ يُعدّ آمناً خلال فترة الحمل؛ إذ إنّه يُستخدم لعلاج الغثيان الصباحي دون أيّ أضرار، إلّا أنّ هناك قلقاً من أنّه قد يزيد من خطر وفاة الجنين والنزيف، ولذلك يُنصح بعدم استخدامه في الفترات القريبة من موعد الولادة.

الاضطرابات النزفية: فقد يؤدي تناول الزنجبيل إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف.

مرض السكري: يمكن لتناول الزنجبيل أن يؤدي إلى رفع مستويات الإنسولين، وخفض نسبة السكر في الدم، ولذلك فإنّه يجب تغيير جرعات أدوية السكري من قِبَل الطبيب المسؤول عن الحالة.

اترك رداً

3 × خمسة =