مظاهرات ايران ….وانتفاض الشعب منددين بخامنئي وسليماني

img

انطلقت موجة جديدة من الاحتجاجات في إيران، السبت الماضي11/1 ، حيث خرج مئات المتظاهرين إلى شوارع العاصمة رافعين شعارات ضد سلطات البلاد بعد اعترافها بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني مضاد للجو نتيجة لـ “خطأ بشري”

اذ فرقت الشرطة الإيرانية المتظاهرين باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، بعد أن أطلقوا شعارات معادية للحرس الثوري الإيراني وقيادة البلاد، بما في ذلك المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي.

كما مزق بعض المحتجين صورا لقائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني، الذي أدى اغتياله على يد الولايات المتحدة، يوم 3 يناير، إلى توتر كبير في العلاقات بين إيران والولايات المتحدة نجمت عنه كارثة إسقاط الطائرة.

وتعليقا على هذه التطورات، أعلن الرئيس الأمريكي عن دعمه للمحتجين في إيران، داعيا سلطاتها إلى “عدم قتل المتظاهرين”.

وفي هذا الصدد افاد العضو الجمهوري في مجلس النواب للكونغرس الأمريكي، كيفين ماكارتي، أنه يعتزم التقدم بمشروع قانون في الكونغرس دعما للمحتجين في إيران.

وقال ماكارتي، في تغريدة نشرها الاثنين على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “أطرح مشروع قانون دعما للمحتجين في إيران. العالم يشاهد، ويجب أن يعرف الشعب الإيراني أنه ليس وحيدا في هذه اللحظات المحورية”.وبحسب ماجاء في العربية نت ،ان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو أفاد من جهته ، إن إيران ستفعل كل ما بوسعها لإنهاء التظاهرات التي تشهدها البلاد احتجاجاً على إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية الأسبوع الماضي، مجدّداً تحذيراته لطهران من شنّ المزيد من حملات القمع.

اترك رداً

ثلاثة × 4 =