بين تحطم الطائرة الاوكرانية وأعتراف أيران…..ومطالبة رئيس اوكرانيا أيران بتقديم تعويضات

img

تفاصيل الحادثة : انطلقت الطائرة الاوكرانية من مطار الامام الخميني في طهران الى مطار كييف في اوكرانيا , طرازها (بوينغ 737) وسقطت الطائرة بعد 5 دقائق من اقلاعها بين بلدتي برند وشهريار غرب طهران بعد احتراق محركها, كما ان الطائرة كان على متنها 167 راكب بينهم نساء ورجال واطفال.

نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية عن ممثل المطار الرسمي يوم الاربعاء المصادف 8/1 تأكيده أن “احتراق المحرك” هو السبب وراء تحطم طائرة الركاب الأوكرانية في طهران, وليس عملآ ارهابيآ.

وفي يوم السبت المصادف 11/1 أعترف أخيرآ رئيس الحرس الثوري الايراني بأن الطائرة الاوكرانية قصفت بصاروخ بغير قصد بسبب خطأ بشري بالقرب من ايران.وان ايران تتحمل كامل المسؤولية مع تعهدها بتسليم المسؤولين عن الخطأ الى القضاء بحسب وكالة الانباء فرانس24.

الضحايا داخل الطائرة المنكوبة كانو من عدة جنسيات فمن المتوقع فتح تحقيق دولي ضد ايران ,

كما اشار رئيس وزراء البريطاني : نريد تحقيقآ دوليآ وشاملآ ومستقلآ حول الطائرة الاوكرانية ,واعرب الرئيس الايراني حسن روحاني ان اسقاط الطائرة مأساة كبيرة وخطأ لايغتفر,لذا ايران الآن وبحسب المتوقع ستستعد لمواجهة قضايا دولية للتعويض من قبل شركة الطيران وعدة دول متضررة يحمل الضحايا جنسياتها ومن عائلات الضحايا وشركات التأمين في معركة قضائية ستكون طويلة ومكلفة.

اترك رداً

1 × اثنان =